منتديات المشاغب absba

Google










شبكات اللان LAN الدرس السادس

(3024 مجموع الكلمات في هذا النص)
(65352 قراءة)   صفحة للطباعة




بسم الله الرحمن الرحيم

 

اتساع الشبكات(EXPAND THE NETWORK )

 

أنواع  Bridge

يوجد أنواع عديدة من Bridge والتي تعطى أسلوب متقدم وحديث للإدارة والتي تعتبر بالغة الأهمية عندما تكون الشبكة ذات حجم كبير ومن الصعب إدارتها أو عندما يكون الأداء على الشبكة بدء في الاضمحلال نتيجة التحميل الزائد (over loading ) .

1-learning adaptive

معظم Bridges  المتاحة في السوق تكون من النوع (learning Bridge )  والتي فيها تقوم محطات العمل ببث Broad casting  عنوانها (identification ) ثم يلتقطها Bridge ويقوم ببناء جدول بها هذه العناوين

2-Spanning tree bridges

إذا حدث أن أحد Bridge حدث به عطل فلابد أن يكون هناك Bridge أخر ليقوم مكانة وفى هذا النوع Spanning tree bridges يقوم باكتساب أو معرفة وإيقاف (circular traffic ) وذلك من خلال عمل (disabling certain ) .

3-load balance bridges

ويعتبر bridges من اكثر الأنواع سهولة وذلك أنه يستخدم نفس ( Algorithm )  المستخدم في Spanning tree bridges وأيضا يستخدم ( data link transfer packets )  والذي يؤدى إلي تحسين الأداء في Internetworking


3-الـHUB
وهو عباره عن Repeater ولكن بعدة مخارج وايضا يعمل على Physical Layer .
مثال:


 

لاحظ ان:- الـ hub يعمل على الطبقة الطبيعية Physical Layer وبالتالي لا يعلم عناوين او تقسم الشبكة

4-: Switch

وهو عباره عن hub مع Bridge مبني في داخله ، يعني هو عباره عن جمع بين الhub والbridge معا في جهاز واحد وهو يعمل على Data Link Layer في الOSI Model ، ومن مميزاته انه اسرع من الhub وانه لا يحتوي على الصدامات التي تحدث بين البيانات Without Collisions .
والصوره التاليه توضح مثال على الSwitch :




 

لاحظ ان:- الـ switch يعمل على طبقة ربط البيانات, اذن يحتوي الـswitch على بروتوكولات لعنونة الشبكة.لكنه لا يعرف اى بروتوكول تعمل به الشبكة, فوظيفته فقد نقل البيانات من عنوان لاخر على شبكتين تتشتبهان فى طبيعة البروتوكول المستخدم.


5-: MAU
وهو اختصار ل Multi Access Unit ، ويعمل هذا الجهاز على شبكات Ring Topology حيث يعتمد على Tokens في إرساله للبيانات.
يستخدم من كيبلات التوصيل نوع STP : Shielded Twisted Pair ، وهو يستطيع ان يشبك لحد 260 كمبيوتر على أن تكون المسافة بين الكمبيوتر والMAU لا تزيد عن 100 متر .
وأيضا يستخدم كيبلات من نوع UTP : Unshielded Twisted Pair فيدعم اتصال 72 جهاز بالMAU ولحد 45 متر بين الجهاز والMAU .
يتم وصل الMAUs مع بعضها البعض باستخدام منافذ خاصة في نفس أل MAU تسمى Ring/in و Ring/out كما هو مبين في الصورة :


 

وتسمى هذه العملية : Cascading MAUs
 

 

6-Back bones

يعتبر Back bones من أهم أهدافه هو تحقيق سرعة لنقل البيانات عالية جدا ويستخدم في ربط الخادم (servers )  مع بعضها البعض ليكونوا (internetworking). كما هو موضح بالشكل.

من أهم خصائص Backbone  مايلى :

أ- يعتبر Back bones توصيلات ذات سرعة عالية ( high speed link )  مثل     (fiber optics or coaxial cable )  

ب-يتم توصيل Back bones  بكروت الشبكات ( Network inter face card )

ج- لا يتم توصيل محطات العمل على Back bones ولكن يتم توصيل  (server )

د- طول Back bones محدد ( short length cable )  وذلك في حالة ربط ( servers )  مع بعضها البعض في داخل مكان واحد وذلك لتسهيل السيطرة والإدارة

هـ- ويمكن استخدام كابلات طويلة في حالة وجود اكثر من مبنى بهم شبكات ومطلوب ربطهم مع بعضهم

 

وبالتالي فأن Back bones ما هو إلا كابل لتوصيل اثنين أو اكثر من خادم الشبكات مع بعضهم البعض, Back bones يمكن أن يقوم بتقسيم الشبكة الكبيرة إلى شبكات صغيرة وذلك لسهولة الإدارة وتحقيق أعلى ( throughput ) .

 

Back bone for centralized Management

يساعد Back bones على تجميع server  في مكان واحد بغرض تسهيل الإدارة. ومثال على ذلك فـأنة يمكن وضع server  في داخل هيئة أو منظمة في مكان واحد وليكن قسم إدارة المعلومات بحيث أن العاملين في هذا القسم يستطيعون تنفيذ السيطرة والتحكم في هذه servers وبالتالي فأن الكابلات تخزن من ( servers ) لكل قسم حسب تنظيم العمل وكما هو موضح بالشكل التالي .   ( يوجد رسم )

 

مميزات استخدام ( Short Backbone)

1- مركز (servers )  واحد وذلك لتسهيل المراقبة والإدارة والصيانة .

2- تحقيق مستوى عالي من السرعة والامان وذلك بوضع (servers )  في مكان واحد للحماية ضد السرقة أو الحرائق

3- عدم وضع (servers )   في الأقسام الخاصة بها بحيث لا يتم غلقها بدون علم مدير النظام وأيضا لمواجهة أي أعطال قد تحدث في (servers )  

4- سهولة السيطرة والمراقبة على (servers )   عندما تكون موجودة فى مكان واحد

5- يستطيع مدير النظام عمل الإجراءات الخاصة به مثل Backup  بسهولة نتيجة وجود (servers )   في مكان واحد

6- وسائل التأمين الخاصة بالقوى الكهربائية مثل ups  أيضا تكون مركزية داخل مركز الحاسب

7- Routers

 


 

يوجد مميزات وعيوب لعملية توسيع الشبكات . من هذه المميزات هو وجود اكثر من مورد ( resources ) تصبح متاحة للاستخدام على الشبكة .الاتصالات بين المستخدمين قد تزداد ويمكن أن تكون في مدينة ثم في داخل منطقة ثم في داخل الدولة ثم على مستوى العالم . ولكن العيوب هي صعوبة السيطرة والإدارة ومتابعة المستخدمين على الشبكات ولكن الإدارة والسيطرة قد تكون سهلة في حالة تقسيم الشبكات المحلية الكبرى الى شبكات محلية صغيرة ثم يعاد توصيل هذه الشبكات مع بعض فيما يكون (internetworking )  .

ومن الوسائل المتاحة لتحقيق ذلك هو ( routers )  والذي يساعد على تقسيم الشبكات المحلية . وأيضا يساعد على توجيه أو اختيار انسب طريق لتسير فيه البيانات بدون أن يحدث أي اختناقات.

 

 

 

 

 

مع( routers ) فان تتحدث عن WAN  وكذلك الاتصال عن بعد (REMOTE COMMUNICATION)  ويستخدم ( routers ) في الشبكات الكبيرة لربط 20 شبكة أو اكثر مع بعضهم .عديد من ( routers ) تصمم لدعم الاتصالات الاستراتيجية مثل X .25, T  ويمكن استخدام  ( routers ) بدلا من Bridges  للأسباب  الاتية:-

 

 

 

 

1- عملية تنفيذ لل (packets )  متقدمة Advanced packet filtering is required

2- عملية ربط الشبكات  (internetworking )  يوجد فيها العديد من البروتوكولات المختلفة وتحتاج إلى عملية (filter traffic )  مع بروتوكول معين

3- استخدام أسلوب ( intelligent routing )  لتحسين الأداء .ويوجد في( intelligent routing)   إمكانية لتحديد أنسب مسار للبيانات يقوم (router )  باختيار البيانات الخاصة (routing ) الموجودة داخل كل ( packets )  ولأن (router ) يأخذ عنوان على الشبكة مثله مثل آي جهاز أخر على الشبكة فأن (router ) به إمكانيات لتوجيه إلى الشبكة مباشرة . وتستطيع إدارة (router ) من آي مكان على الشبكة ويمكن أن يكون (router ) يعمل باستخدام بروتوكول معين أو يكون له عدة بروتوكولات ويسمى (multiple protocol router ) . في حالة (specific protocol router ) يستطيع (router ) أن يستقبل نوع واحد من ( packets ) والأنواع الأخرى يقوم برفضها . وكذلك (multiple protocol router ) يقوم باستقبال كل أنواع ( packets ) ولكنة بطيء والسعر عالي . ويستخدم هذا النوع في الشبكات التي تتضمن عديد من الأنظمة وبالتالي عديد من البروتوكولات . ويسمح (router ) أيضا بتقسيم الشبكة إلى (logical Networks ) والتي من السهل إدارتها ويقوم (routers ) بإرسال البيانات على أنسب مسار والذي يعنى أقل تكلفة والأسرع واكثر مباشرة ويجب مراعاة بعض النقاط وذلك عند شراء (router ) منها توافق techniques  المستخدم في (routers ) وكذلك توافق ( protocols )  مع بعضها البعض . مثال على ذلك بعض (router ) تستخدم أسلوب معين لضغط البيانات (data compression )  لزيادة سرعة نقل البيانات فلابد أن يكون (routers ) الأخرى تعرف هذا الأسلوب المستخدم في الضغط وهناك بعض أنواع (routers ) الشهيرة منها :

advanced computer communication ; santa barbara  ca

cisco system ; menolo park,ca               gateway communication ; irvine , ca

retixcorp ; santa monica , ca

 

 

 
 

إذن:- جهاز الـ Router يعمل على الـNetwork layer وبالتالي فهو يستطيع الربط بين شبكتين تختلفان في 1-الطبيعة الطبوغرافية (وهو ما ستتم دراسته في الفصل القادم) 2-تختلفان في البروتوكول المستخدم ولكن إلى حدود معينة.

 

GATEWAY

هي نقطة اتصال بين شبكتين تختلفان في 1-النوع 2-البروتوكول 3-الطبيعة الطبوغرافية

 

 

 

وأنظمة تشغيل الشبكات تفر إمكانيات عديدة بخصوص (  gateway ) منها :

ربط  LAN - to -host

ربط  LAN - to - LAN  

الاتصال عن بعد   remote LAN access service

مستخدمي (  dos or windows or  os/2 or unix ) يستطيع الوصول إلى (  main frame )

وفي الدرس القادم باذن الله تعالي نتحدث عن طرق التشبيك الطوبولوجية لشبكات اللان LAN

نسألكم الدعاء

المصدر هنا ...

  

[ العودة الى دروس مختلفة مهمة | قائمة الأقسام الخاصة ]

W   W   W   .   A   B   S   B   A   .   C   O   M

احدث البرامج اخر الاخبار المنتديات المحتوى احدث المواقع


 All Rights Reserved.absba.com Copyright © Absba.Com 2008

....